مصطلحات السياحية

إنضم
12 يناير 2008
المشاركات
421
النقاط
0
مصطلحات السياحية
السياحة
تتضمن السياحة جميع الأنشطة التي يقوم بها المسافرون إلى وجهات (أماكن) خارج بيئتهم المعتادة، ويقيمون فيها لمدة لا تزيد عن سنة واحدة متصلة لغرض الترفيه، أو قضاء الإجازات، أوالأعمال التجارية، أو زيارة الأهل والأصدقاء، أو غيرها.



السياحة المحلية
السياحة المحلية هي السياحة التي يقوم بها سكان المملكة من مواطنين أو مقيمين داخل المملكة.


نفقات السياحة المحلية
تعرف نفقات السياحة المحلية بالنفقات المباشرة للأشخاص المقيمين في المملكة والمسافرين إلى مناطق أخرى داخل المملكة، وهي تشمل نفقات السفر في طريق الذهاب والعودة وفي الأماكن التي يقومون بزيارتها، بالإضافة إلى النفقات التي ينفقونها استعداداً للسفر وكل النفقات التي تنفق بعد العودة من السفر المرتبطة بشكل ما بالسفر.



السياحة الوافدة
السياحة الوافدة هي السياحة التي يقوم بها الوافدون (من غير سكان المملكة) داخل المملكة.


السياحة الداخلية
السياحة الداخلية هي مجموع السياحة المحلية والسياحة الوافدة.



السياحة الدولية
السياحة الدولية هي مجموع السياحة الوافدة و السياحة المغادرة.


نفقات السياحة الدولية
تعرف نفقات الرحلات السياحية الدولية بنفقات المسافرين للسياحة الخارجية في الدول التي يقصدونها بما في ذلك ما يدفعونه للمواصلات الدولية المستخدمة في السفر للخارج. يضاف إلى ذلك أي مصروفات أخرى قام السياح بدفعها سواء قبل السفر أو أثناءه أو بعده مقابل بضائع أوخدمات حصلوا عليها.


إيصالات السياحة إلى الخارج
تعني إيصالات السياحة الدولية نفقات الزوار الدوليين الوافدين للسياحة بما في ذلك ما يدفعه هؤلاء الزوار للناقلات الوطنية من أجل المواصلات الدولية. كما تشمل أي نفقات سابقة أو لاحقة لبضائع أوخدمات يحصل عليها هؤلاء الزوار في بلد الوجهة.


السياحة الوطنية
السياحة الوطنية هي مجموع السياحة المحلية والسياحة المغادرة.

السياحة المغادرة
تمثل الأنشطة التي يقوم بها المقيمون في المملكة حين سفرهم وإقامتهم في وجهات خارج البلاد، وخارج محيطهم الاعتيادي على أن لاتزيد مدة الزيارة عن سنة بغرض الترفيه أو قضاء الأعمال التجارية أو أي أغراض أخرى.


الغرض من الزيارة
الغرض من الزيارة يشير إلى سبب السفر، إذ بدون هذا السبب لا تتم زيارة مكان المقصد.


زائر اليوم الواحد
زائراليوم الواحد هو ذلك الشخص الذي يسافر خارج بيئته المعتادة لأي غرض من الأغراض ويعود إلى مكان إقامته في نفس اليوم الذي ذهب فيه دون أن يمضي ليلة كاملة في المكان الذي يزوره.



السائح
السائح هو الشخص الذي يقضي ليلة واحدة على الأقل في مسكن خاصٍ أو جماعيٍ خارج بيئته المعتادة، و يكون غرضه الأساس من الزيارة هو ممارسة أنشطة لا يتحمل نفقاتها المكان الذي يزوره.


الزائر
هو أي شخص يسافر إلى مكان خارج محيطه الاعتيادي لأقل من (12) شهراً متتالية، ويكون غرضه الأساسي من الزيارة هو ممارسة أي نشاط، على أن لا تتحمل نفقات هذا النشاط المنطقة أو المكان الذي يقوم بزيارته .

كما يتم تصنيف الزائر كسائح إذا ما أمضى ليلةً واحدةً أو أكثر بعيدا عن بيته. ويسمى زائراليوم الواحد إذا لم يُمضِ ليلةً واحدة.
و لتفادي تكرارأو ازدواج الحساب وعدم الوضوح، هناك ثلاثة اصطلاحات مهمة:
كل زيارةٍ سياحيةٍ لها منشأُ رحلة واحد فقط، ويقصد بالمنشأ مكان الإقامة الفعلي للزائر.من الممكن أن يكون لكل رحلة سياحية أكثر من وجهة،
ولكن الوجهة الرئيسة فيها واحدة فقط، وهي المكان أو البلد الذي سيقضي فيها السائح فترةً أطول من أي فترةٍ يقضيها في أي وجهةٍ أخرى.
على الرغم من أنه قد يكون هناك أغراضٌ متعددة لزيارة أماكن مختلفة في نفس الرحلة، إلا أن لكل زيارة سياحية غرض رئيس واحد والذي بدونه لا تتم الرحلة.

http://www.mas.gov.sa/
 
أعلى